الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 114.5 مليون جنيه من وهابية الكويت لوهابية مصر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الحقائق الغائبة

avatar

الدولة : الكويت
الجنس : ذكر عدد المساهمات : 181
نقاط : 401
السٌّمعَة : 0

مُساهمةموضوع: 114.5 مليون جنيه من وهابية الكويت لوهابية مصر    الأربعاء أبريل 11, 2012 4:24 pm

تقرير لجنة تقصي الحقائق المصرية :

114.5 مليون جنيه {لأنصار السنة} من سلف الكويت




القاهرة – محمد الشاعر ومؤمن عبد الرحمن
افادت تقارير صحفية أمس عن تقرير لجنة تقصي الحقائق حول التمويل الأجنبي للجمعيات والمنظمات غير الحكومية في مصر، عن حصول جمعية سلفية على 296 مليون جنيه من الكويت وقطر بالإضافة الى تقديم الولايات المتحدة نحو 65 مليون دولار لمنظمات مجتمع مدني منذ اندلاع الثورة. وقال التقرير الذي نشرته صحيفة الأخبار أمس ان جمعية أنصار السنة المحمدية في مصر تلقت تمويلا من «جمعية إحياء التراث الإسلامي» في الكويت، بلغ «مائة وأربعة عشر مليوناً وأربعمائة ثلاثة وتسعين ألفا وستمائة ثلاثة وأربعين جنيهاً مصرياً )، كما قدمت مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني من قطر دعما يصل مجموعه إلى (مائة وواحد وثمانين مليوناً وسبعمائة أربعة وعشرين ألفا وأربعمائة وستة وثمانين جنيهاً مصرياً) لمصلحة الجمعية نفسها، وتمت الموافقة عليه من قبل وزير التضامن الاجتماعي السابق علي المصيلحي ليصل اجمالي ما حصلت عليه الجمعية الى نحو 296 مليون جنيه.

شبهة الإنفاق
وقال التقرير انه تلاحظ للجنة تقصي الحقائق من خلال الأوراق المرسلة من وزارة التضامن أن مبلغ الـ 181 مليون جنيه الذي تم تحويله إلى جماعة أنصار السنة المحمدية قد خصص منه مبلغ 30 مليون جنيه فقط للصرف على كفالة اليتيم ورعاية الفقراء بينما تم توجيه مبلغ 133 مليون جنيه للصرف على ما تمت تسميته «بقضايا تنموية مختلفة وأنه بناءً على ما تقدم وبالتحري عن نشاط وانتماءات وأغراض جمعية أنصار السنة المحمدية تبين أنها ذات ميول تتصل بالتيار السلفي وأن الأغراض المعلن عنها لدى وزارة التضامن بشأن هذه الأموال هي مساعدة الفقراء وكفالة الأيتام وترميم وإنشاء المساجد، وهي أغراض لا تتفق مع حجم التمويل الوارد إليها كما أسلفنا، مما يثير الشبهة في نشاط هذه الجمعية.
كما أشار التقرير الى أن الولايات المتحدة قدمت دعما أيضا لمنظمات المجتمع المدني بقيمة 65 مليون دولار من بينها 25 مليون دولار قدمت بالفعل لمنظمات أخرى غير معروفة لدعم الديموقراطية.
من جانبها اتصلت القبس برئيس جمعية أنصار السنة المحمدية الشيخ عبدالله شاكر عدة مرات للتعليق على ما جاء بالتقرير ولم يرد عليها.

تمويل شرعي
وقال الأمين العام للمنظمة المصرية لحقوق الإنسان حافظ أبو سعدة لـ القبس ان ما جاء في التقرير يتضمن اتهاما ضمنيا للجمعيات بتلقي تمويل بشكل غير شرعي، لكن طالما ان الجمعيات تخطر وزارة التضامن الاجتماعي بما يردها من دعم وتقوم الوزارة بالتفتيش على أوجه الإنفاق ولا تبدي أي مخالفات فليس هناك أي مشكلة قانونية.
فيما قال أمين حزب النور السلفي بالجيزة كامل محمد عبدالجواد لـ القبس: هذه الاتهامات سيقت من قبل وتم نفيها وهو كلام غير صحيح بالمرة، وأضاف: ظروف السلفيين الكل يعرفها تماماً فحالتهم المعيشية صعبة للغاية، وهذا الكلام خرج الآن لأننا نخوض معترك الانتخابات البرلمانية لأول مرة وسوف يظهر المزيد من الاشاعات والتهم ضدنا، ونحن من الذكاء بألا نضع رقابنا تحت مقصلة أحد.

علامات استفهام
فيما قال القيادي السلفي عبدالله عمر عبدالرحمن لـ القبس: هذه الأمور عليها علامات استفهام ، حيث نتهم بالعمالة في هذا الوقت بالذات، لتخرج علينا تصريحات المسؤولين، والإعلاميين وقد أوذينا كثيراً جراء مثل هذه التصريحات.
على الصعيد نفسه قالت مصادر قضائية لـ القبس: انه تم توسيع دائرة الاشتباه في تورط منظمات المجتمع المدني وأشخاص آخرين بالحصول على تمويل اجنبي من دول عربية وأوروبية، حيث وصل عدد المنظمات والأشخاص الذين حصلوا على تمويل الى نحو 200 فرد ومنظمة.

الكشف عن سرية الحسابات
وكشفت المصادر ان قضاة التحقيق المنتدبين من قبل وزير العدل للتحقيق في تلك الوقائع طلبوا من محافظ البنك المركزي الكشف عن سرية حسابات المسؤولين عن تلك الجمعيات او الأرصدة الموجودة باسم الجمعيات والأشخاص المتورطين في البنوك المختلفة، مشيرة إلى أن قضاة التحقيق تقدموا بطلب رسمي للكشف عن سرية الحسابات، مؤكدين ان تلك الحسابات سوف يتم مقارنتها بالتمويل الذي تلقوه من جهات خارجية وسوف يتحدد خلال أسبوع بشكل قاطع مدى تورط هؤلاء الأشخاص أو القائمين على تلك المنظمات بناء على الحسابات السرية.

مليار جنيه تمويل
وكانت التحقيقات التي أجراها المستشاران أشرف العشماوي وسامح أبو زيد عن أن حجم المبالغ التي تم تحويلها من الخارج من دول أجنبية وعربية الى المنظمات والأفراد خلال الاشهر الستة الماضية قد تخطت المليار جنيه.
وكشفت مصادر مطلعة في احد البنوك ان خمسة من القائمين على منظمات مجتمع مدني وشخصين من المتورطين في تلك القضية توجهوا قبل 3 ايام الى أحد فروع البنك بوسط القاهرة وطلبوا سحب مبالغ مالية كبيرة من ارصدتهم عن طريق مقربين منهم بشيكات مقبولة الدفع، الا ان مسؤولي البنك رفضوا وتم إبلاغ وزير العدل بالواقعة.


القبس - الخميس 17 نوفمبر 2011 ,21 ذو الحجة 1432 , العدد 13817
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
114.5 مليون جنيه من وهابية الكويت لوهابية مصر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم السياسي :: منتدى أخبار المنطقة-
انتقل الى: